الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1- المؤذن أحق بالأذان والإمام أحق بالإقامة. (أبو الشيخ عن ابن عمر). *** 2- المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة. (أبو الشيح فى كتاب الأذان عن أبى هريرة. عبد الرزاق عن على موقوفًا). حديث أبى هريرة: أخرجه أيضًا: ابن عدى (4/12، ترجمة 888 شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله النخعى). قال المباركفورى (1/513): رواه أبو الشيخ من طريق أبى الجوزاء عن ابن عمه وفيه معارك وهو ضعيف. حديث على الموقوف: أخرجه عبد الرزاق (1/476، رقم 1836). وأخرجه أيضًا: أخرجه ابن أبى شيبة (1/363، رقم 4171)، والبيهقى (2/19، رقم 2112). *** 3- المؤذن المحتسب كالشهيد المتشحط فى دمه وإذا مات لم يدود فى قبره. (أبو الشيخ، والطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/3) قال الهيثمى: فيه إبراهيم بن رستم، وهو مختلف فى الاحتجاج به، وفيه من لم تعرف ترجمته. وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/389، رقم 654). *** 4- المؤذن المحتسب كالشهيد المتشحط فى دمه يتمنى على الله ما يشتهى بين الأذان والإقامة. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/52، رقم 1221). قال الهيثمى (1/327): فيه إبراهيم بن رستم ضعفه ابن عدى، وقال أبو حاتم: ليس بذاك ومحله الصدق، ووثقه ابن معين. *** 5- المؤذن داعى الله والإمام نور الله والصفوف أركان الله والقرآن كلام الله فأجيبوا داعى الله واقتبسوا نوره وكونوا أركان دينه وتعلموا كلامه. (الديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (4/194، رقم 6598). *** 6- المؤذن عمود الله والإمام نور الله والصفوف أركان الله فأجيبوا عمود الله واقتبسوا من نور الله وكونوا من أركان الله. (ميسرة بن على فى مشيخته، والديلمى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الرافعى (3/491). وللحديث أطراف أخرى منها: (المؤذن داعى). *** 7- المؤذن يغفر له مد صوته وأجره مثل أجر من صلى معه. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/241، رقم 7942). قال الهيثمى (1/326): فيه جعفر بن الزبير، وهو ضعيف. *** 8- المؤذن يغفر له مد صوته ويشهد له كل مدرة أو شجرة سمعت صوته. (أبو الشيخ عن أبى هريرة). *** 9- المؤذن يغفر له مد صوته ويشهد له كل من سمع صوته من رطب أو يابس. (الطبرانى عن ابن عمر. أبو الشيخ فى العظمة عن أبى سعيد). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى (12/398، رقم 13469). *** 10- المؤذن يغفر له مد صوته ويصدقه كل رطب ويابس. (ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/204، رقم 2349). *** 11- المؤذن يغفر له مدى صوته ويشهد له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون صلاة ويكفر عنه ما بينهما. (عبد الرزاق، وأحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، وأبو الشيخ فى الأذان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة ولفظ ابن حبان: خمس وعشرون حسنة). أخرجه عبد الرزاق (1/484، رقم 1863)، وأحمد (2/411، رقم 9317)، وأبو داود (1/142، رقم 515)، والنسائى (2/12، رقم 645)، وابن ماجه (1/240، رقم 724)، وابن حبان (4/551، رقم 1666)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/118، رقم 3056). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 331، رقم 2542)، وابن خزيمة (1/204، رقم 390)، والبيهقى (1/397، رقم 1728). *** 12- المؤذنون أطول الناس أعناقًا يوم القيامة. (أحمد، ومسلم، وابن ماجه، وابن حبان عن معاوية. الطبرانى فى الأوسط، والحاكم عن ابن الزبير. الطبرانى عن عقبة بن عامر. عبد الرزاق، وابن حبان، والطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة). حديث معاوية: أخرجه أحمد (4/95، رقم 16907)، ومسلم (1/290، رقم 387)، وابن ماجه (1/240، رقم 725)، وابن حبان (4/555، رقم 1669). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/278، رقم 971)، والبيهقى فى السنن الكبرى (1/432، رقم 1880)، وفى شعب الإيمان (3/117، رقم 3051)، والحكيم (1/224). حديث ابن الزبير: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/246، رقم 6309)، قال الهيثمى (1/326): فيه عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة، وهو متروك الحديث. والحاكم (3/640، رقم 6349). حديث عقبة بن عامر: أخرجه الطبرانى (17/282، رقم 777). قال الهيثمى (1/326): فيه ابن لهيعة. حديث أبى هريرة: أخرجه عبد الرزاق (1/483، رقم 1861)، وابن حبان (4/556، رقم 1670)، والطبرانى فى الأوسط (7/61، رقم 6851)، قال الهيثمى (1/326): فيه أبو الصلت البصرى... وبقية رجاله موثقون. وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/197، رقم 151). *** 13- المؤذنون أمناء المسلمين على صلاتهم وحاجتهم. (الشافعى، والبيهقى عن الحسن مرسلاً). أخرجه الشافعى فى الأم (1/87)، والبيهقى (1/426، رقم 1850). *** 14- المؤذنون أمناء المسلمين على فطرهم وسحورهم. (الطبرانى عن إبراهيم بن أبى محذورة عن أبيه عن جده عن أبى محذورة). أخرجه الطبرانى (7/176، رقم 6743). قال الهيثمى (2/2): إسناده حسن. *** 15- المؤذنون أمناء والأئمة ضمناء أرشد الله الأئمة وغفر للمؤذنين. (عبد الرزاق، وأبو الشيخ عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (1/477، رقم 1839). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/16، رقم 1531). *** 16- المؤمن أخو المؤمن حيث يغيب يحفظه من ورائه ويكف عليه ضيعته والمؤمن مرآة المؤمن. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن المطلب بن عبد الله بن حنطب). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/113، رقم 7644). *** 17- المؤمن أخو المؤمن فلا يحل لمؤمن أن يبتاع على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه حتى يذر. (مسلم عن عقبة بن عامر). أخرجه مسلم (2/1034، رقم 1414). وأخرجه أيضًا: الطحاوى (3/3)، والطبرانى (17/316، رقم 873)، والبيهقى (5/346، رقم 10681). *** 18- المؤمن أخو المؤمن لا يدع نصيحته على كل حال. (ابن النجار عن جابر). *** 19- المؤمن إذا اشتهى الولد فى الجنة كان حمله ووضعه وسنه فى ساعة واحدة كما يشتهى. (أحمد، وهناد، وعبد بن حميد، والدارمى، والترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى، وأبو الشيخ فى العظمة، وابن حبان، والبيهقى فى البعث، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/9، رقم 11078)، والدارمى (2/434، رقم 2834)، والترمذى (4/695، رقم 2563) وقال: حسن غريب. وأبو يعلى (2/317، رقم 1051)، وأبو الشيخ فى العظمة (3/1083، رقم 585)، وابن حبان (16/417، رقم 7404). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1452، رقم 4338)، والديلمى (4/188، رقم 6582). *** 20- المؤمن إذا شهد أن لا إله إلا الله وعرف محمدًا فى قبره فذلك قول الله { يثبت الله الذى آمنوا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الآخرة } [إبراهيم: 27] (ابن حبان عن ابن عمر). أخرجه ابن حبان (1/436، رقم 206). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى الاعتقاد (1/220)، والديلمى (4/187، رقم 6581)، والضياء (10/164، رقم 161). *** 21- المؤمن أشعت أغبر معفر ذو طمرين لو أقسم على الله لأبره. (ابن أبى عاصم، والضياء عن أنس). أخرجه الضياء (5/23، رقم 1624). *** 22- المؤمن أكرم على الله من الملائكة المقربين. (ابن النجار عن حكامة حدثنا أبى عن أخيه مالك بن دينار عن أنس). *** 23- المؤمن أكرم على الله من بعض ملائكته. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1301، رقم 3947)، قال البوصيرى (4/168): هذا إسناد ضعيف لضعف يزيد بن سفيان. *** 24- المؤمن الذى نفسه منه فى عناء والناس فى راحة. (أبو نعيم عن أنس). أخرجه أيضًا: الخطيب (14/325)، والديلمى (4/176، رقم 6546). *** 25- المؤمن الذى يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذى لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم. (الطبرانى، والبيهقى عن ابن عمر. أحمد، والبيهقى عن رجل من الصحابة). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/109، رقم 5953)، والبيهقى (10/89، رقم 19961). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 256، رقم 1876)، وأبو نعيم فى الحلية (5/62)، وابن قانع (2/83). حديث رجل من الصحابة: أحمد (5/365، رقم 23147)، والبيهقى (10/89، رقم 19962). وأخرجه أيضًا: أخرجه ابن أبى شيبة (5/293، رقم 26220). *** 26- المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شىء فلا تقل لو أنى فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان. (أحمد، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/366، رقم 8777)، ومسلم (4/2052، رقم 2664)، وابن ماجه (2/1395، رقم 4168). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/474، رقم 1114)، والنسائى فى الكبرى (6/159، رقم 10457)، وأبو يعلى (11/124، رقم 6251)، وابن حبان (13/28، رقم 5721)، والحكيم (1/404)، والديلمى (4/187، رقم 580)، والبيهقى. (10/89، رقم 19960). *** 27- المؤمن بخير على كل حال تنزع نفسه من بين جنبيه وهو يحمد الله. (النسائى عن ابن عباس). أخرجه النسائى (4/12، رقم 1843). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/297، رقم 2704)، وهناد (2/617، رقم 1328). *** 28- المؤمن بيته قصب وطعامه كسر وثيابه خَلِق ورأسه شعث وقلبه خاشع ولا يعدل بالسلامة شيئًا. (الديلمى عن أبان عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/182، رقم 6566). *** 29- المؤمن بين خمس شدائد مؤمن يحسده ومنافق يبغضه وكافر يقاتله ونفس تنازعه وشيطان يضله. (ابن لال عن أبان عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/181، رقم 6560). *** 30- المؤمن عبد بين مخافتين من ذنب قد مضى لا يدرى ما يصنع الله فيه ومن عمر قد بقى لا يدرى ماذا يصيب فيه من الهلكات. (ابن المبارك بلاغا). أخرجه ابن المبارك (1/102، رقم 304). *** 31- المؤمن على لسانه ملك ينطق والكافر على لسانه شيطان ينطق والمؤمن حبيب الله والله يصنع له. (الديلمى عن أبان عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/183، رقم 6568). *** 32- المؤمن غر كريم والفاجر خب لئيم. (أبو داود، والترمذى- غريب- والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة. الطبرانى عن كعب بن مالك). أخرجه أبو داود (4/251، رقم 4790)، والترمذى (4/344، رقم 1964) وقال: غريب. والحاكم (1/103، رقم 128)، والبيهقى (10/195، رقم 20598). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/151، رقم 418)، وأبو يعلى (10/401، رقم 6007)، والقضاعى (1/111، رقم 133)، وابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق (1/20، رقم 11)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/599 رقم 984) وقال: قال ابن حبان: بشر بن رافع روى أشياء موضوعة كأنه المتعمد لها. حديث كعب بن مالك: أخرجه الطبرانى (19/82، رقم 166). ومن غريب الحديث: (خب): المخادع الذى يسعى بين الناس بالفساد. *** 33- المؤمن كالغريب فى الدنيا لا يأنس فى عزها ولا يجزع من ذلها للناس حال مقبولون عليه وله حال الناس منه فى راحة وجسده منه فى عناء. (أبو نعيم عن بهز عن أبيه عن جده). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/182، رقم 6565). *** 34- المؤمن كيس فطن حذر. (القضاعى عن أنس). أخرجه القضاعى (1/107، رقم 128). وأورده أيضًا: الحكيم (4/26). قال العجلونى (2/387): رواه الديلمى والقضاعى عن أنس رفعه وهو ضعيف. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 98). *** 35- المؤمن كيس فطن حذر وقَّافٌ مثبت لا يعجل عالم ورع والمنافق همزة لمزة حطمة لا يقف عند شبهة ولا عند محرم كحاطب الليل لا يبالى من أين اكتسب ولا فيما أنفق. (الديلمى عن أبان عن أنس)[1/441] أخرجه الديلمى (4/175، رقم 6544). *** 36- المؤمن لا يثرب عليه شىء أصابه فى الدنيا إنما يثرب على الكافر. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/210، رقم 10496). قال الهيثمى (10/319): فيه محمد بن السائب الكلبى، وهو كذاب. *** 37- المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا. (البخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن بريدة عن أبى بردة عن أبى موسى. الطبرانى فى الأوسط، والرامهرمزى فى الأمثال عن أبى هريرة وأبى سعيد). حديث أبى بردة عن أبى موسى: أخرجه البخارى (2/863، رقم 2314)، ومسلم (4/1999، رقم 2585)، والترمذى (4/325، رقم 1928) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/79، رقم 2560)، وابن حبان (1/467، رقم 231). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/118، رقم 350)، والطيالسى (ص 68، رقم 503)، والحميدى (2/340، رقم 772)، وابن أبى شيبة (6/163، رقم 30348)، والبزار (8/160، رقم 3182)، وأبو يعلى (13/279، رقم 7295)، وعبد بن حميد (ص 196، رقم 556)، والرويانى (1/301، رقم 445)، والقضاعى (1/112، رقم 134)، والديلمى. (4/182، رقم 6563)، والبيهقى (6/94، رقم 11291). حديث أبى هريرة وأبى سعيد معًا: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/35، رقم 5718). قال الهيثمى (8/87): فيه صالح بن نبهان، وهو ضعيف. *** 38- المؤمن لين المنكب يوسع لأخيه والمنافق متجافى يضيق على أخيه والمؤمن يبدأ بالسلام والمنافق يقول حتى يبدأنى. (الدارقطنى فى الأفراد عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/178، رقم 6553). *** 39- المؤمن لين حتى تخاله من اللين أحمق. (البيهقى فى شعب الإيمان، والثقفى فى الثقفيات، والديلمى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (6/272، رقم 8127) وقال: تفرد به يزيد بن عياض وليس بالقوى وروى من وجه آخر صحيح مرسلاً. والديلمى (4/175، رقم 6543). *** 40- المؤمن مرآة أخيه المؤمن. (العسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة). *** 41- المؤمن مرآة المؤمن. (ابن أبى عاصم، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/325، رقم 2114)، قال الهيثمى (7/264): فيه عثمان بن محمد من ولد ربيعة بن أبى عبد الرحمن قال ابن القطان: الغالب على حديثه الوهم وبقية رجاله ثقات. والضياء (6/179، رقم 2185). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/105، رقم 124). *** 42- المؤمن مرآة المؤمن والمؤمن أخو المؤمن من حيث لقيه يكف عليه ضيعته ويحوطه من وراءه. (أبو داود، والعسكرى، وابن جرير، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/280، رقم 4918)، والبيهقى (8/167، رقم 16458). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/93، رقم 239)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/113، رقم 7645)، والديلمى (4/184، رقم 6571). *** 43- المؤمن مكفر. (الحاكم عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه الحاكم (1/125، رقم 192) وقال: غريب صحيح. وأخرجه أيضًا: البزار (3/331، رقم 1129)، والديلمى (4/177، رقم 6550). *** 44- المؤمن ملجم. (الديلمى عن أنس). قال العجلونى (2/394): رواه الديلمى عن أنس. *** 45- المؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب. (ابن ماجه عن فضالة بن عبيد). أخرجه ابن ماجه (2/1298، رقم 3934)، قال البوصيرى (4/164): هذا إسناد صحيح. وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/109، رقم 131). *** 46- المؤمن من أمنه الناس والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر السوء والذى نفسى بيده لا يدخل الجنة عبد لا يأمن جاره بوائقه. (أحمد، والبزار، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والعسكرى فى الأمثال عن أنس). أخرجه أحمد (3/154، رقم 12583)، قال المنذرى (3/240): إسناد أحمد جيد تابع على بن زيد حميد ويونس بن عبيد. وأبو يعلى (7/199، رقم 4187)، وقال الهيثمى (1/54): رجاله رجال الصحيح إلا على بن زيد وقد شاركه فيه حميد ويونس بن عبيد. وابن حبان (2/264، رقم 510)، والحاكم (1/55، رقم 25). وأخرجه أيضًا: الضياء (6/56، رقم 2031)، والقضاعى (1/109، رقم 130)، والرافعى (2/394). *** 47- المؤمن من أهل الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد يألم المؤمن لأهل الإيمان كما يألم الجسد لما فى الرأس. (ابن المبارك، وأحمد، والرويانى، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن سهل بن سعد). أخرجه ابن المبارك (1/241، رقم 693)، وأحمد (5/340، رقم 22928)، قال الهيثمى (8/187): رجاله رجال الصحيح. والرويانى (2/206، رقم 1045)، والطبرانى (6/131، رقم 5743)، وأبو نعيم فى الحلية (8/190). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/69، رقم 4696)، والقضاعى (1/113، رقم 136)، والديلمى (4/184، رقم 6569). *** 48- المؤمن منفعة إن ماشيته نفعك وإن شاورته نفعك وإن شاركته نفعك وكل شىء من أمره منفعة. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/129). *** 49- المؤمن يأكل بشهوة عياله والمنافق يأكل أهله بشهوته. (الديلمى عن أبى أمامة). أخرجه الديلمى (4/176، رقم 6547). *** 50- المؤمن يأكل فى معى واحد والكافر يأكل فى سبعة أمعاء. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن ابن عمر. أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة. الطبرانى، والضياء عن أنس. أحمد، والدارمى، ومسلم عن جابر. أبو يعلى، وأبو عوانة، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى عن جهجاه بن قيس الغفارى. مسلم، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى موسى. أبو عوانة، والطبرانى عن سمرة. أحمد، والدارمى، وأبو يعلى، وأبو عوانة عن أبى سعيد. أحمد، وابن ماجه عن أبى هريرة. الطبرانى عن ميمونة). حديث ابن عمر: أخرجه الطيالسى (ص 251، رقم 1834)، وأحمد (2/21، رقم 4718)، والبخارى (5/2061، رقم 5079)، ومسلم (3/1631، رقم 2061)، والترمذى (4/266، رقم 1818)، وابن ماجه (2/1084، رقم 3257). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/295، رقم 669)، وابن أبى شيبة (5/142، رقم 24546)، والنسائى فى الكبرى (4/178، رقم 6771)، وأبو يعلى (4/113، رقم 2152)، وأبو عوانة (5/209، رقم 8415)، والطبرانى فى الأوسط (2/167، رقم 1601)، والقضاعى (1/114، رقم 138). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/257، رقم 7488)، والبخارى (5/2062، رقم 5082)، ومسلم (3/1632، رقم 2062)، وابن ماجه (2/1084، رقم 3256). حديث أنس: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/276، رقم 899)، والضياء (5/267، رقم 1897). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/333، رقم 14617)، والدارمى (2/135، رقم 2040)، ومسلم (3/1631، رقم 2061). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/143، رقم 24547)، وأبو يعلى (4/210، رقم 2326)، وأبو نعيم فى الحلية (10/364)، والقضاعى (1/114، رقم 38)، والخطيب (11/433). حديث جهجاه: أخرجه أبو يعلى (2/218، رقم 916)، وأبو عوانة (5/211، رقم 8432) وابن قانع (1/152). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/143، رقم 24550)، وابن عدى (6/333، ترجمة 1813). حديث أبى موسى: أخرجه مسلم (3/1632، رقم 2062)، وابن ماجه (2/1085، رقم 3258)، وابن حبان. (12/44، رقم 5239). وأخرجه أيضًا: البزار (8/153، رقم 3175)، وأبو يعلى (4/53، رقم 2067)، وأبو عوانة. (5/208، رقم 8414). حديث سمرة: أخرجه أبو عوانة (5/211 رقم 8431)، والطبرانى (7/256، رقم 7043). قال الهيثمى (5/33): فيه الوليد بن محمد الأيلى، وقد روى عنه جماعة، ولم يضعفه أحد، وقد أورده ابن عدى فى الكامل. حديث أبى سعيد: أخرجه الدارمى (2/136، رقم 2042)، و أبو عوانة (5/211، رقم 8429). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/181، رقم 6562). حديث ميمونة: أخرجه الطبرانى (24/10، رقم 13)، قال الهيثمى (5/33): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/143، رقم 24549)، وأبو عوانة (5/211، رقم 8434). *** 51- المؤمن يأكل فى معى واحد والمنافق يأكل فى سبعة أمعاء. (الطبرانى عن سمرة). أخرجه الطبرانى (7/230، رقم 6959). قال الهيثمى (5/33): فيه الوليد بن محمد الأيلى، وقد روى عنه جماعة، ولم يضعفه أحد وقد أورده ابن عدى فى الكامل. *** 52- المؤمن يألف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف. (أحمد عن سهل بن سعد. الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن جابر. الحاكم، والبيهقى، والخطيب عن أبى هريرة. تمام عن ابن مسعود. الطبرانى عن ابن مسعود موقوفًا). حديث سهل بن سعد: أخرجه أحمد (5/335، رقم 22891). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (6/131، رقم 5744)، قال الهيثمى (8/87): فيه مصعب بن ثابت، وثقه ابن حبان وغيره، وضعفه ابن معين وغيره، وبقية رجاله ثقات. والرويانى (2/209، رقم 1048). حديث جابر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/58، رقم 5787)، قال الهيثمى (8/87): رواه الطبرانى فى الأوسط من طريق على بن بهرام عن عبد الملك بن أبى كريمة، ولم أعرفهما، وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: القضاعى. (1/108، رقم 129)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/117، رقم 7658)، والديلمى (4/177، رقم 6549). حديث أبى هريرة: أخرجه الحاكم (1/73، رقم 59) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (10/236، رقم 20886)، والخطيب (8/288). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/270، رقم 8119). حديث ابن مسعود المرفوع: أخرجه تمام (1/370، رقم 944). حديث ابن مسعود الموقوف: أخرجه الطبرانى (9/200، رقم 8976). *** 53- المؤمن يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف وخير الناس أنفعهم للناس. (الدارقطنى فى الأفراد، والخلعى عن جابر). *** 54- المؤمن يسير المؤونة. (أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب، والقضاعى عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/46) وقال: غريب. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/156، رقم 6177)، والخطيب. (5/314)، والقضاعى (1/107، رقم 127). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/179، رقم 6555). قال المناوى (6/255): قال ابن الجوزى: موضوع، ومحمد بن سهل كان يضع الحديث. وتعقبه المؤلف- يعنى الإمام السيوطى- بأن له طريقًا آخر عند البيهقى. قال العجلونى (2/389): موضوع كما قاله الصغانى لكن معناه صحيح. والحديث موضوع كما قال القارى فى المصنوع (ص 155، رقم 267)، وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى (ص 247، رقم 982). *** 55- المؤمن يشرب فى معى واحد والكافر يشرب فى سبعة أمعاء. (مالك، وأحمد، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن أبى هريرة. أحمد، والطبرانى، وابن حبان عن نضلة بن عمرو الغفارى. أحمد، والبغوى عن رجل من جهينة). حديث أبى هريرة: أخرجه مالك (2/924، رقم 1648)، وأحمد (2/375، رقم 8866)، ومسلم (3/1632، رقم 2063)، والترمذى (4/267، رقم 1819) وقال: حسن صحيح غريب. وابن حبان (1/379، رقم 162). حديث نضلة بن عمرو الغفارى: أخرجه أحمد (4/336، رقم 18982). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/158، رقم 1584)، قال الهيثمى (5/80): رجاله ثقات كما ذكره السيد الحسينى عن ابن حبان وقد ذكر شيخنا- يعنى صلاح الدين العلائى- أن ابن حبان لم يذكر بعضهم فالله أعلم، وأما أبو يعلى فإنه قال عن معن بن نضلة أن نضلة لقى رسول الله. (فإن كان معن صحابيًا وإلا فهو مرسل عنده. وأبو عوانة (5/211، رقم 8433)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/245، رقم 999). حديث رجل من جهينة: أخرجه أحمد (5/369، رقم 3184). قال الهيثمى (5/80): رجاله رجال الصحيح. *** 56- المؤمن يطبع على كل خلق إلا الكذب والخيانة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن أبى أوفى. [ابن أبى شيبة، والبزار عن سعد بن أبى وقاص]). حديث عبد الله بن أبى أوفى: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/324، رقم 5267) وقال: سعيد بن زربى من الضعفاء. حديث سعد بن أبى وقاص: أخرجه ابن أبى شيبة (5/236، رقم 25604)، والبزار (3/340، رقم 1139). *** 57- المؤمن يغار والله أشد غيرًا. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2115، رقم 2761). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/235، رقم 7209)، وابن حبان (1/528، رقم 292)، والديلمى (4/180، رقم 6558). *** 58- المؤمن يموت بعرق الجبين. (الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، والرويانى، وابن حبان، والحاكم، والباوردى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه. الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود). حديث عبد الله بن بريدة: أخرجه الطيالسى (ص 109، رقم 808)، وأحمد (5/360، رقم 23097)، والترمذى (3/310، رقم 982) وقال: حسن. والنسائى (4/6، رقم 1829)، وابن ماجه (1/467، رقم 1452)، وابن حبان (7/281، رقم 3011)، والحاكم (1/513، رقم 1333) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأبو نعيم فى الحلية (9/223)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/254، رقم 10213). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/140، رقم 1507) قال الهيثمى (2/325): رجاله ثقات ورجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/180، رقم 6557). *** 59- المؤمن ينظر بنور الله الذى خلق منه. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (4/178، رقم 6554). *** 60- المؤمنون بعضهم لبعض نصيحة وادون وإن افترقت منازلهم وأبدانهم والفجرة بعضهم لبعض غششة يتخاذلون وإن اجتمعت منازلهم وأبدانهم. (عبد الرزاق الجيلى فى الأربعين عن أنس. الديلمى عن على). حديث أنس: أخرجه الديلمى (4/189، رقم 6584). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/114، رقم 7648) وقال: فى هذا الإسناد ضعيف. *** 61- المؤمنون تتكافؤ دماؤهم وهم يد على من سواهم. (الطيالسى، والبيهقى عن ابن عمرو). أخرجه الطيالسى (ص 299، رقم 2258)، والبيهقى (8/28، رقم 15682). *** 62- المؤمنون تتكافؤ دماؤهم وهم يد على من سواهم ويسعى بذمتهم أدناهم ألا لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد فى عهده من أحدث حدثًا فعلى نفسه ومن أحدث حدثًا أو آوى محدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. (أبو داود، والنسائى، والحاكم، والبيهقى عن على). أخرجه أبو داود (4/180، رقم 4530)، والنسائى (8/19، رقم 4734)، والحاكم (2/153، رقم 2623)، والبيهقى (8/29، رقم 15688). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/122، رقم 991)، وأبو يعلى (1/282، رقم 338)، والطحاوى (3/192)، وعبد الله بن أحمد فى السنة (2/537، رقم 1248). *** 63- المؤمنون تتكافؤ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم لا يقتل مسلم بكافر ولا ذو عهد فى عهده ولا يتوارث أهل ملتين ولا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ولا تسافر المرأة ثلاث ليال إلا مع ذى محرم. (البيهقى عن عائشة). أخرجه البيهقى (8/29، رقم 15693). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (8/197، رقم 4757). *** 64- المؤمنون فى الدنيا على ثلاثة أجزاء الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا فى سبيل الله والذى يأمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ثم الذى إذا أشرف طمع تركه لله. (أحمد، والحكيم عن أبى سعيد وحسن). أخرجه أحمد (3/8، رقم 11065)، قال الهيثمى (1/52): فيه دراج، وقد وثق، وضعفه غير واحد. والحكيم. (1/275). وأخرجه أيضًا: محمد بن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (2/608، رقم 648). *** 65- المؤمنون كرجل واحد إذا اشتكى رأسه اشتكى كله وإن اشتكى عينه اشتكى كله. (أحمد، وأبو نعيم فى الحلية عن النعمان بن بشير). أخرجه أحمد (4/271، رقم 18417)، وأبو نعيم فى الحلية (4/126). *** 66- المؤمنون كرجل واحد إذا اشتكى رأسه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر. (مسلم عن النعمان بن بشير). أخرجه مسلم (4/2000، رقم 2586). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/276، رقم 18456)، وابن أبى شيبة (7/89، رقم 34415). *** 67- المؤمنون هينون لينون كالجمل الأنف إن قيد انقاد وإذا أنيخ على صخرة استناخ. (ابن المبارك عن مكحول مرسلاً. ابن لال، والقضاعى عن ابن عمر). حديث مكحول المرسل: أخرجه ابن المبارك (1/130، رقم 387). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان. (6/272، رقم 8128) وقال: هذا مرسل. حديث ابن عمر: أخرجه القضاعى (1/114، رقم 139). أخرجه أيضًا: العقيلى (2/279، ترجمة 842 عبد الله بن عبد العزيز بن أبى رواد)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/273، رقم 8129). *** 68- الماء طهور إلا ما غلب على ريحه أو طعمه. (الدارقطنى عن ثوبان). أخرجه الدارقطنى (1/28)، قال الحافظ فى تلخيص الحبير (1/15): فيه رشدين بن سعد، وهو متروك. *** 69- الماء طهور لا ينجسه شىء. (الشافعى، والطيالسى، وأحمد، وأبو يعلى، وابن الجارود، والطحاوى، والدارقطنى، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد. النسائى، وابن حبان عن ابن عباس. قاسم ابن أصبغ، والدارقطنى، والبيهقى فى المعرفة عن سهل بن سعد. الطبرانى عن ميمونة). حديث أبى سعيد: أخرجه الطيالسى (ص 292، رقم 2199)، وأحمد (3/31، رقم 11275)، وأبو يعلى (2/476، رقم 1304)، وابن الجارود (ص 24، رقم 47)، والطحاوى (1/11)، والدارقطنى (1/30). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/281، رقم 36092)، وأبو داود (1/17، رقم 66)، والترمذى (1/95، رقم 66) وقال: حسن. والنسائى. (1/174، رقم 326)، والبيهقى (1/257، رقم 1145). حديث ابن عباس: أخرجه النسائى (1/173، رقم 325)، وابن حبان (4/47، رقم 1241). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/48، رقم 91)، والحاكم (1/262، رقم 565)، وأبو يعلى (4/301، رقم 2411). حديث سهل بن سعد: أخرجه الدارقطنى (1/29). حديث ميمونة: أخرجه الطبرانى (24/17، رقم 34). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/213، رقم 11). *** 70- الماء لا يحل منعه والملح لا يحل منعه. (البغوى عن عبيد الله العيزار عن امرأة من أهل البادية عن أبيها وجدها). أخرجه أيضًا: أبو يعلى (8/203، رقم 4765). *** 71- الماء لا ينجسه شىء. (أبو يعلى، والطبرانى عن عائشة). أخرجه أبو يعلى (8/203، رقم 4765). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/318، رقم 2093). قال الهيثمى (1/214): رجاله ثقات. *** 72- الماء من الماء. (عبد الرزاق عن أبى أيوب البغوى عن ابن عتبان الأنصارى). أخرجه عبد الرزاق (1/251، رقم 964). *** 73- المائد فى البحر الذى يصيبه القىء له أجر شهيد والغرق له أجر شهيد. (أبو داود، والبيهقى عن أم حرام). أخرجه أبو داود (3/7، رقم 2493)، والبيهقى (4/335، رقم 8451). ومن غريب الحديث: (المائد): الذى يصيبه دوار البحر. *** 74- الماشى أمام الجنازة والراكب خلفها والطفل يصلى عليه. (الحاكم عن المغيرة بن شعبة). أخرجه الحاكم (1/507، رقم 1313) وقال: صحيح على شرط البخارى. *** 75- الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذى يقرأه ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران. (عبد الرزاق، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه عبد الرزاق (2/491، رقم 4194)، والبخارى (4/1882، رقم 4653)، ومسلم (1/549، رقم 798)، وأبو داود (2/70، رقم 1454)، وابن ماجه (2/1242، رقم 3779). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/98، رقم 24711)، وعبد الرزاق (2/491، رقم 4194)، والنسائى فى الكبرى (6/506، رقم 11646). *** 76- المتباريان لا يجابان ولا يؤكل طعامهما. (ابن لال، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/129، رقم 6068). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/201، رقم 6616). *** 77- المتبايعان بالخيار ما لم يتفرقا إلا أن تكون صفقة خيار ولا يحل له أن يفارق صاحبه خشية أن يستقيله. (أبو داود، والنسائى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (3/273، رقم 3456)، والنسائى (7/251، رقم 4483). *** 78- المتبايعان بالخيار ما لم يتفرقا إلا أن يكون البيع كان عن خيار فإن كان البيع عن خيار فقد وجب البيع. (النسائى عن ابن عمر). أخرجه النسائى (7/248، رقم 4467). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (3/265، رقم 4913)، والطبرانى فى الأوسط (7/315، رقم 7604). *** 79- المتبايعان كل واحد منهما بالخيار على صاحبه ما لم يتفرقا إلا بيع الخيار. (مالك، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن ابن عمر). أخرجه مالك (2/671، رقم 1349)، والبخارى (2/743، رقم 2005)، ومسلم (3/1163، رقم 1531)، وأبو داود (3/272، رقم 3454)، والنسائى (7/248، رقم 4465). وأخرجه أيضًا: الشافعى فى الأم (3/4)، وأبو عوانة (3/267، رقم 4922)، وابن حبان (11/283، رقم 4916)، والبيهقى (5/268، رقم 10210). *** 80- المتحابون فى الله على كراسى من ياقوت حول العرش. (الطبرانى عن أبى أيوب). أخرجه الطبرانى (4/150، رقم 3973)، قال الهيثمى (10/277): فيه عبد الله بن عبد العزيز الليثى، وقد وثق على ضعف كثير. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/156، ترجمة 979 عبد الله بن عبد العزيز بن أبى ثابت). *** 81- المتحابون فى الله على منابر من نور فى ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت). *** 82- المتحابون فى الله على منابر من نور يوم القيامة يغبطهم الشهداء والصالحون. (الحاكم عن معاذ. ابن النجار عن جابر). حديث معاذ: أخرجه الحاكم (4/466، رقم 8296). *** 83- المتحابون فى الله فى ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله على منابر من نور يغبطهم بمكانهم النبيون والصديقون. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/88، رقم 168). *** 84- المتحابون فى الله فى ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله على منابر من نور يغبطهم بمجلسهم من الرب النبيون والصديقون والشهداء. (عبد الله بن أحمد، وابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، وابن عساكر عن معاذ بن جبل). أخرجه أحمد (5/328، رقم 22834)، وابن حبان (2/338، رقم 577)، والحاكم (4/187، رقم 7316) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وابن عساكر (58/426). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/64، رقم 860). *** 85- المتحدث عن ذلك كالحمارين يتسافدان فى الطريق. (أبو نعيم فى الحلية عن سلمان فى الرجل يتحدث عن أهله). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/185). ومن غريب الحديث: (يتفاسدان): أى ينزو الذكر على الأنثى. *** 86- المتربصون هم الأقلون عليهم لعنة الله. (الديلمى عن عبد الله بن جراد). أخرجه الديلمى (4/199، رقم 6611). *** 87- المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبى زور. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن أسماء بنت أبى بكر. مسلم عن عائشة. الطبرانى عن سفيان بن عبد الله الثقفى عن أبيه. العسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة). حديث أسماء بنت أبى بكر: أخرجه أحمد (6/345، رقم 26966)، والبخارى (5/2001، رقم 4921)، ومسلم (3/1681، رقم 2130)، وأبو داود (4/299، رقم 4997). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/152، رقم 319)، وإسحاق بن راهويه (1/132، رقم 28)، والنسائى فى الكبرى (5/292، رقم 8921)، وابن حبان (13/48، رقم 5738)، والقضاعى (1/204، رقم 309)، والطبرانى (24/121، رقم 324)، والبيهقى (7/307، رقم 14571). حديث عائشة: أخرجه مسلم (3/1681، رقم 2129). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/167، رقم 25379)، والنسائى فى الكبرى (5/292، رقم 8920)، والطبرانى فى الصغير (2/222، رقم 1064). حديث سفيان بن عبد الله الثقفى: أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/247، رقم 8537)، والديلمى (4/198، رقم 6610). *** 88- المتعجل إلى الجمعة كالذى يهدى بدنة، ثم كالمهدى بقرة ثم كالمهدى شاة ثم كالمهدى طائرًا. (ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/478، رقم 5519). *** 89- المتعجل إلى الجمعة كالذى يهدى جزورًا ثم الذى يليه كالمهدى بقرة ثم الذى يليه كالمهدى شاة فإذا جلس الإمام على المنبر طويت الصحف وجلسوا يستمعون الذكر. (ابن زنجويه عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الدارمى (1/435، رقم 1543). *** 90- المتعجل فى الجمعة كالمهدى بدنة والذى يليه كالمهدى الثور والذى يليه كالمهدى دجاجة. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/165، رقم 7690). قال الهيثمى (2/178): فيه بشير بن القرشى قال ابن حبان: روى نحوه مائة حديث كلها موضوعة. *** 91- المتقون سادة العلماء والفقهاء قادة أخذ عليهم أداء مواثيق العلم والجلوس إليهم بركة والنظر إليهم نور. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (3/390). *** 92- المتقون سادة والفقهاء قادة والجلوس إليهم زيادة وعالم ينتفع بعلمه أفضل من ألف عابد. (الخليلى عن على). أخرجه أيضًا: الرافعى (2/47). *** 93- المتلاعنان إذا تفرقا لا يجتمعان أبدًا. (الدارقطنى عن ابن عمر). أخرجه الدارقطنى (3/276). وأخرجه أيضًا: البيهقى (7/409، رقم 15131) والديلمى (4/202، رقم 6617). *** 94- المتم الصلاة فى السفر كالمقصر فى الحضر. (الدارقطنى فى الأفراد، وابن النجار عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: العقيلى (3/162، ترجمة 1153 عمر بن سعيد)، والديلمى (4/196 رقم 6605)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/443، رقم 756). *** 95- المتمسك بسنتى عند اختلاف أمتى كالقابض على الجمر. (الحكيم عن ابن مسعود). ذكره الحكيم (1/119). *** 96- المتمسك بسنتى عند فساد أمتى له أجر شهيد. (الطبرانى فى الأوسط، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/315، رقم 5414)، قال الهيثمى (1/172): فيه محمد بن صالح العدوى، ولم أر من ترجمه، وبقية رجاله ثقات. وأبو نعيم فى الحلية (8/200). *** 97- المتوفى عنها زوجها لا تلبس المعصفر من الثياب ولا الممشقة ولا الحلى ولا تختضب ولا تكتحل. (أحمد، والنسائى، والبيهقى عن أم سلمة). أخرجه أحمد (6/302، رقم 26623)، والنسائى (6/203، رقم 3535)، والبيهقى (7/440، رقم 15310). وأخرجه أيضًا: أبو داود (2/292، رقم 2304)، وأبو يعلى (12/443، رقم 7012)، وابن حبان (10/144، رقم 4306). ومن غريب الحديث: (الممشقة): أى المصبوغة بالطين الأحمر. *** 98- المجالس بالأمانة. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والقضاعى، والخطيب، والديلمى عن على). أخرجه القضاعى (1/37، رقم 3)، والخطيب (11/169). *** 99- المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس سفك دم حرام أو فرج حرام أو اقتطاع مال بغير حق. (أبو داود، والبيهقى عن جابر). أخرجه أبو داود (4/268، رقم 4869)، والبيهقى (10/247، رقم 20951). *** 100- المجالس بالأمانة إلا ثلاثة مجالس مجلس سفك فيه دم حرام ومجلس يستحل فيه فرج حرام ومجلس يستحل فيه مال من غير حله. (الخرائطى عن جابر). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/215، رقم 6650). *** 101- المجالس بالأمانة فلا يحل لمؤمن أن يرفع على مؤمن قبيحًا. (ابن لال عن أسامة بن زيد). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/215، رقم 6651). *** 102- المجالس ثلاثة غانم وسالم وشاجب فأما الغانم فالذاكر وأما السالم فالساكت وأما الشاجب فالذى يشغب بين الناس. (العسكرى فى الأمثال عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/180، ترجمة 812 العلاء بن زيدل)، وقال: يروى عن أنس بن مالك بنسخة موضوعة ثم ذكر الحديث. وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 151، رقم 1104). ومن غريب الحديث: (يشغب): يهيج الشر بينهم ويحدث فتنة وجلبة. *** 103- المجالس ثلاثة غانم وسالم وشاجب فأما الغانم فالذى يذكر الله وأما السالم فالذى يسكت والشاجب الذى يخوض فى الباطل. (العسكرى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/417، رقم 10814). *** 104- المجاهد فى سبيل الله مضمون على الله إما أن يكفته إلى مغفرته ورحمته وإما أن يرجعه بأجر وغنيمة ومثل المجاهد فى سبيل الله كمثل الصائم القائم لا يفتر حتى يرجع. (ابن ماجه، وأبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه ابن ماجه (2/920، رقم 2754). قال البوصيرى (3/152): هذا إسناد ضعيف. وأبو يعلى (2/494، رقم 1336). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (4/215، رقم 19426). ومن غريب الحديث: (يكفته): يقبضه. (يفتر): يكسل. *** 105- المجاهد من جاهد نفسه فى الله. (الترمذى- حسن صحيح- وابن حبان، والعسكرى فى الأمثال عن فضالة بن عبيد). أخرجه الترمذى (4/165، رقم 1621) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (10/484، رقم 4624). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الجهاد (1/142، رقم 175)، وأحمد (6/20، رقم 23997)، والطبرانى (18/309، رقم 797)، والبيهقى فى كتاب الزهد الكبير (2/163، رقم 369)، والقضاعى (1/140، رقم 184)، والديلمى (4/206، رقم 6629). ***
|